السكري

بهذه الطرق يمكنك الوقاية من أمراض العينين عندما تكون مصابا بداء السكري

إن الإصابة بداء السكري تعرض جسم الإنسان إلى عدة مضاعفات من بينها مشاكل العينين. ومن أهم الإعتلالات التي قد تحدث في العين بسبب الإرتفاع المزمن لمستوى السكر في الدم:

  • إعتلال شبكية العين السكري (rétinopathie diabétique): تحدث بسبب تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الجدار الداخلي الخلفي للعين
  • الوذمة البقعية السكرية (œdème maculaire diabétique): إحدى مضاعفات إعتلال شبكية العين، تتمثل في تورم إلتهابي للشبكية. وهي إحدى أهم أسباب فقدان البصر
  • إعتام عدسة العين أو ما يعرف بالماء الأبيض في العين (cataracte): سبب في قصر النظر و عدم وضوح الرؤية
  • المياه الزرقاء في العين (glaucome): مرض يصيب العصب البصري يسبب فقدانًا تدريجيًا للرؤية من محيط العين ويتقدم تدريجيًا نحو المركز.

أفضل طرق الوقاية من هذه الأمراض هو الإدارة الجيدة لمرض السكري لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والبروتينات التي يتلفها الجلوكوز. ولمساعدتك على ذلك، حضرنا لك قائمة بأبرز الطرق لمجابهة مضاعفات السكري في العين.

التمارين الرياضية المنتظمة:

تعتبر ممارسة الرياضة لـ 30 دقيقة يوميا وسيلة فعالة لتخفيض مستوى الجلوكوز في الدم، تنظيم ضغط الدم وأيضا لرفع مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) في الدم، وهو ما قد يفيد الأوعية الدموية الخاصة بالعين بشكل كبير. يمكن ممارسة الجري، المشي السريع، وحتى أعمال تنظيف المنزل كنشاط بدني. ينبغي استشارة الطبيب المعالج قبل وضع برنامج للياقة البدنية.

لا تنسى تناول السمك:

أكدت الدراسات ارتباطا وثيقا بين الأحماض الدهنية أوميغا-3 و التقليل من اعتلالات شبكية العين. و يمكن الحصول على أوميغا-3 من أسماك السلمون، السردين والتونة لذا يُنصح بتناول وجبتي سمك أسبوعيا. يساهم أوميغا-3 في مقاومة الإلتهابات، حماية الأوعية الدموية الرقيقة، مكافحة الجلطات، وأيضا تعديل الكولسترول.

توجه إلى الخضروات:

تحتوي الخضروات الورقية مثل اللفت، السبانخ، الخس والكرنب على كميات مهمة من مضادات الأكسدة (اللوتين Lutéine و الزياكسانثين Zéaxanthine). هذه العناصر الغذائية تساعد على حماية خلايا شبكية العين وتجنب إعتام عدسة العين بغضل فيتامين E. إلى جانب الخضار الورقية، يُنصح أيضا بتناول البروكلي، الجلبانة، الذرة والبيض للحصول على العناصر الغذائية المهمة لشبكية العين.

فائدة الألياف في الطعام:

يقول خبراء التغذية أن تناول الألياف القابلة للذوبان يُبطئ من تحرير الجلوكوز في الدورة الدموية، و يُساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار (LDL). مصادر الألياف تشمل الأطعمة التالية: الشوفان، الحبوب الكاملة، الشعير، الفاصوليا، العدس، المكسرات، الباذنجان، التفاح، الفراولة، العنب والحمضيات.

تقليل الإجهاد والضغط النفسي:

الإجهاد البدني والقلق قد يرفعان ضغط الدم وأيضا مستويات الغلوجوز. وبالتالي فإن الإبتعاد عن الضغوطات النفسية، المشاكل والمهن الشاقة يقلل من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الصغيرة وبالتالي أمراض العين. سينفعك حتما استشارة معالج نفسي للمساعدة على التخلص من الأفكار المزعجة وحل المشاكل النفسية.

شرب الماء بكميات كافية:

جفاف الجسم من شأنه رفع مستويات الجلوكوز في الدم. المشروبات الغازية والعصائر غنية بالسكريات، لذا ينصح بتفاديها واستخدام منكهات طبيعية دون خطر رفع مستوى السكر في الدم مثل النعناع والفراولة.

تفادى أشعة الشمس المباشرة:

أشعة الشمس فوق البنفسجية تضر العينين، وقد تزيد من احتمالات الإصابة بأحد أمراض العين خاصة إعتام العدسة (cataracte). حاول تعويد نفسك على ارتداء نظارات حاجبة للأشعة فوق البنفسجية (anti UV-A و anti UV-B) ولو في الأيام الغائمة.

لا للتدخين:

التدخين مضر بالصحة، و بعينيك أيضا. احتمال الإصابة بمرض إعتام العدسة (cataracte) يرتفع إلى الضعف عند المدخن، فما بالك بالمدخن المصاب بالسكري. التدخين يزيد من فرصة الإصابة باعتلالات شبكية العين السكرية وأيضا تفاقمها بشكل أسرع.

تناول الأدوية بشكل صحيح:

لا يوجد دواء نهائي ضد السكري، لكن العلاجات التي يتم وصفها تساعد بشكل غير قابل للنقاش في تعديل مستويات الجلوكوز في الدم. يجب اتباع نصائح الطبيب المعالج، أخذ الدواء أو حقن الأنسولين في وقتها و بالكمية الموصوفة بدقة. احفظ دواءك في مكان جاف، في درجة حرارة مناسبة. إذا لاحظت ارتفاعا أو انخفاظا في نسب السكري فعليك استشارة الطبيب لتعديل الجرعة أو تغيير نوع الدواء وهذا لحماية الأوعية الدموية في العين من آثار تذبذب نسبة الجلوكوز.

المصدر
National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases: "Diabetic Eye Disease," "Diabetes Diet, Eating, & Physical Activity," "Managing Diabetes."American Diabetes Association: "Eye Complications," "Factors Affecting Blood Glucose."American Academy of Ophthalmology: "Top Five Steps to Help Prevent Diabetic Eye Diseases," "Omega-3 Fatty Acids Reduce the Risk of Diabetic Retinopathy," "The Sun, UV Radiation and Your Eyes," "Four Fantastic Foods to Keep Your Eyes Healthy."Mayo Clinic: "Top 5 lifestyle changes to improve your cholesterol," "Diabetes management: How lifestyle, daily routine affect blood sugar."American Journal of Nursing: "Omega-3 Fatty Acid Intake Lowers Risk of Diabetic Retinopathy."Cleveland Clinic: "If You Have Diabetes, Can Omega-3s Protect Your Eyes?"Harvard Health Publishing: "Mindfulness meditation may ease anxiety, mental stress," "Glycemic index and glycemic load for 100+ foods," "11 foods that lower cholesterol."American Optometric Association: "Lutein & Zeaxanthin."
اظهر المزيد

Dr Cherbal Walid

مؤسس موقع صحة 247 - طبيب عام بمصلحة الطب الداخلي منذ 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى